اليوم.. وزير البيئة يوقع عقد التخلص الآمن من 220 طنا مبيدات مسرطنة بميناء الأدبية

المصدر:أخبار مصر     رابط المصدر

يقوم وزير البيئة الدكتور خالد فهمي اليوم الأربعاء بتوقيع عقد عملية إعادة تعبئة وشحن والتخلص الآمن من 220 طنا من مبيدات “اللاندين عالية الخطورة والمحظور تداولها والمخزنة بميناء الأدبية بالسويس منذ عام 1998.
وسيحضر التوقيع في المركز الثقافي البيئي “بيت القاهرة بالفسطاط” ممثل المدير الإقليمي للبنك الدولي بمصر واليمن وجيبوتي وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.
كان وزير البيئة صرح بأن البنك الدولي اختار الشركة التي ستقوم بنقل شحنة المبيدات المسرطنة الخطرة الموجودة بميناء الأدبية بالسويس إلى خارج البلاد بما يتوافق مع التقييم الفني الذي وضعته وزارة البيئة تجاه الشركة، ولفت إلى أن الوزارة درست عدداً من العروض التي قدمتها الشركات التي تريد الحصول على الشحنة، وتم اختيار الشركة الأفضل والمطبقة للضوابط والاشتراطات البيئية من بينها و تم تقديم هذه العروض على البنك الدولي.
كما سبق أن أكد فهمي، أنه سيتم التخلص من شحنة المبيدات المسرطنة “اللاندين” المتواجد بميناء الأدبية بالسويس خارج مصر وليس داخلها وإن هذا الملف استغرق 15 عاما لأنه ليس مجالا للاختبار ولكن الوزارة استطاعت أن تنجز العديد من الخطوات فيه وصولا لمرحلة التخلص الآمن.