الحكومة تنتهى من دراسة الأثر البيئى لـ220 طن لندين مهجور بميناء الأدبية

المصدر:اليوم السابع     رابط المصدر

قال الدكتور حسن سويلم مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بوزارة البيئة، إن الحكومة انتهت من دراسة تقييم الأثر البيئى للمبيدات المهجورة "المسرطنة" اللندين الموجود بميناء الأدبية بالسويس والبالغ حجمها 220 طنا، وتم إصدار الموافقة البيئية لهيئة الموانئ لإخراج المخزون خارج مصر.

وأكد الدكتور حسن سويلم، خلال فاعليات المؤتمر التعريفى للملوثات العضوية الثابتة بحضور مسئولى وزارت البيئة و الزراعة والمالية والكهرباء والصناعة والصحة، بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدنى لمناقشة مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بأحد الفنادق الكبرى بالعين السخنة، أن الوزارة بدأت بالتعاون مع الوزارات المعنية بالتخلص من اللندين فى عمل الملف الفنى للمناقصة الدولية وبصدد التعاقد من الشركة الدولية التى ستضع الشروط للتخلص، موضحا أن هذا سيتطلب من شهرين إلى 3 شهور .

وتابع الدكتور حسن سويلم ، لا نمتلك المحارق الكافية لحرق هذا الكم من المخلفات وقمنا باتخاذ إجراءاتنا لمشروع التخلص منها وقمنا بعمل ملف فنى وإجرائى ووافق البنك الدولى على الملف الإجرائى للمشروع.

وأوضح أن الشروط المرجعية للشركات التى ستحصل على المشروع تعود للبنك الدولى، مشيرا إلى أن الشريك الأجنبى سيختص بالجزء الخاص بالدعم أما الشريك المصرى فسيختص بعملية تجهيز المخازن وغيرها .